أخبار عاجلة

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أخبار محافظات - صور.. رئيس مشروعات نقل الكهرباء بمصر العليا يكشف تفاصيل مشروعات الصعيد

 

هنا1

 

انت الأن تقراء خبر - أخبار محافظات - صور.. رئيس مشروعات نقل الكهرباء بمصر العليا يكشف تفاصيل مشروعات الصعيد
من موقع - جريدة الحرة
تاريخ الخبر - الاثنين 21 مايو 2018 08:30 صباحاً

جريدة الحرة - بعد افتتاح أولى ثمار أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية، بقرية بنبان بمحافظة أسوان فى مارس الماضى، تتجه الأنظار إلى محافظات الصعيد كمنطقة تتميز بمناخ معين يسهم فى أن يجعلها فى مقدمة القرى الشمسية على مستوى العالم، لذلك التقى اليوم السابع بـ"المهندس أحمد فتحى"، رئيس قطاع المشروعات بمنطقة مصر العليا بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، ليكشف أهم المشروعات التى يتم تنفيذها فى منطقة صعيد مصر والتى ستشهد طفرة كبيرة فى تحسين الجهود لمواجهة الأحمال المتوقعة ارتفاعها سنويا.

 

بعد افتتاح أولى المحطات ف مشروع بنبان بأسوان.. ما المشروعات المقرر البدء بها فى مجال الطاقة الشمسية بمحافظات الصعيد؟

مشروع إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية فى العالم فى قرية بنبان بمحافظة أسوان تم تنفيذه على مساحة 8 آلاف و434 فدانا، حيث تم تخصيص المشروع وطرحه للمستثمرين بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما، وبالفعل بدأ طرح قطع الأراضى بالمشروع بنظام تعريفة التغذية، وتم التعاقد مع 32 شركة حيث كان المتقدم فى بادئ الأمر 40 شركة، إلا أن 32 فقط منهم من استوفيت جميع الشروط، وبالفعل تم التشغيل الفعلى لأولى الشركات فى مارس الماضى بسعة 50 ميجا وات،  وتم ربطها بمحطة محولات بنبان 1 والتى تتصل بخط كهرباء سيلوة المرتبط بالشبكة الموحدة.

 

 وما الجدول الزمنى لعمل بقية الشركات المتعاقدة فى محطة بنبان؟

من المقرر أن تبدأ شركة فاس ثانى الشركات بعد "انفينيتى" لتوليد الطاقة الشمسية بقوة 50 ميجا وات وربطها بالشبكة الموحدة، وبالفعل تم تحديد الموقع وبدء تنفيذ الطرق والبنية التحتية والأسوار، ووفقا للجدول الزمنى للمشروع سيتم البدء فى تجارب تشغيل المحطة فى اغسطس المقبل، على أن يتم البدء التجارى للمحطة فى نهاية 2018.

 

متى يتم تشغيل الـ 32 محطة فى قرية بنبان؟

وفقا للجدول الزمنى فأن فى نهاية عام 2019 المقبل، سيعمل الـ32 شركة بالمحطة، ليولدوا نحو 1465 ميجا وات من الطاقة الشمسية، حيث أن الشركات المتعاقة بالمشروع متعددة الجنسيات مابين الالمانية والفرنسية، فضلا عن تنوع جهات التمويل من البنك الدولى وبنك التنمية، وهذا يعكس عن مدى تحسن مناخ الاستثمار فى مصر.

 

ماهو مفهوم تعريفة التغذية التى يتم تعامل المستثمرين بموجبها؟

تعنى تحمل المستثمر كافة تكاليف المحطة التى يقوم بتنفيذها فى إطار المشروع، فضلا عن مساهمته فى تكاليف إنشاء الطريق وغيرها من أعمال البنية التحتية، والمساهمة فى تكلفة إنشاء محطات المحولات، ووفقا للاتفاقية الموقعة لكل شركة فيتم تحديد حصة التكلفة المقررة عليه، فى مقابل ذلك فانه يحصل على عائد عند بدء التشغيل التجارى للمحطة.

 

ما تفاصيل مشروع إنشاء محطة فارس لتوليد الطاقة الشمسية بأسوان؟

محطة فارس تقع فى محافظة أسوان أيضا، وقد تم تخصيص محطة بقوة 200 ميجا وات لطرحها للمستثمرين على غرار محطة بنبان، بينما تم تخصيص محطة أخرى بقوة 26 ميجا وات لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من اختيار الشركات المتقدمة فى مايو الجارى.

 

هل توجه الدولة إلى التوسع فى محطات الطاقة الشمسية يعكس أزمة فى تراجع الطاقة المولدة من محطة السد العالى؟

السد العالى من أهم المحطات لإنتاج الكهرباء فى مصر، نظرا لانخفاض تكلفة الانتاج ولأنه طاقة نظيفة، والتوسع فى إنشاء محطات الطاقة الشمسية لا يعنى تراجع قوته بل هى خطة للدولة لإنتاج 20% من الطاقة النظيفة بحلول عام 2022، على أن ترتفع هذه النسبة إلى 37% بحلول عام 2035، وذلك بهدف تقليل استهلاك الكهرباء من المصادر التقليدية، وتخفيف حدة الانبعاثات الضارة من حرق الوقود، وايضا لمواجهة الزيادة السنوية فى الأحمال التى تتزامن مع الزيادة فى العمران والسكان والمصانع.

 

 ماذا عن المشروع العملاق المقرر إقامته بشرق النيل من أسيوط وحتى قنا؟

المشروع العملاق يستهدف إنشاء شبكة موازية بشرق النيل، لخدمة المناطق السنية والقرى التى تقع بهذه المناطق، خاصة أن غالبية الشبكات مقامة على غرب النيل، وسيبدأ تنفيذ هذه الشبكة الموازية بدأمن  محطة شرق أسيوط المتصلة بمحطة توليد بنى سويف، والتى تعتبر إحدى المحطات النفذة لشركة سيمنز، ضمن 3 محطات عملاقة بقوة 4800 ميجا وات أى ضعف قدرة  انتاج محطة السد العالى، ومن المقرر ان تبدأ بتنفيذ محطة بقوة 1500 ميجا وات فى محافظة اسيوط، وصولا إلى محطة شرق سوهاج الجديدة بسعة 1500 ميجا وات، وصولا إلى محطة شرق قنا بمحطة جده 500 كيلو فولت والتى تتصل بمحطة نجع حمادى الصناعية، المتصلة بخط السد العالى القديم.

 

ما تكلفة المشروع العملاق لإنشاء شبكة موازية لنقل الكهرباء شرقى النيل؟

تكلفة المشروع تتعدى 5 مليارات جنيه، حيث تبلغ تكلفى الخطوط التى تم إنشاؤها بنحو 4 مليارات جنيه، كما تبلغ تكلفة كل محطة تم إنشاؤها من المحطات الثلاثة نحو 700 مليون جنيه.

 

ما الهدف من إقامة شبكة للكهرباء موزاية على شرقى النيل فى الصعيد؟

مواجهة التوسعات العمرانية التى تحدث فى هذه المناطق، وتحسين الجهود والقضاء على انقطاع التيار الكهربائى المتكرر.

 

ما الخطة الزمنية للانتهاء من إنشاء الشبكة الموازية؟

سيتم الانتهاء من تنفيذ الخطوط من أسيوط وحتى محافظة قنا فى شهر أغسطس المقبل، حيث تم الانتهاء من 70% منها حتى أوقات الراهن، كما تم البدء فى إنشاء محطة نجع حمادى وسوهاج ومن المقرر أن تستغرق مدة انشائها عام، على أن يتم التشغيل الفعلى للشبكة فى منتصف 2019 المقبل.

 

ما خطة الشركة لمواجهة زيادة الأحمال فى فصل الصيف بمحافظة أسوان؟

تم العمل لمواجهة الأحمال التى تزداد فى فصل الصيف من خلال البدء الفعلى فى محطة غرب أسوان، كما تم التشغيل الفعلى لمحطة كرم الديب والتى تعمل بجهد 66 /11 كيلو فولت لمواجهة الانقطاع المتكر لكهرباء فى مركز كوم امبو.

 

ماذا عن خطة وزارة الكهرباء فى تحويل المواطنين من مستخدم إلى منتج للطاقة الكهربائية؟

الخطة تستهدف الاعتماد على الألواح الشمسية وتعميم استخدامها على أسطح المنازل، حينها سيتم وضع عداد يعمل بنظام لقرائتين يختص جزء منه بحساب كمية الكهرباء التى تم استهلاكها من قبل المواطن، والنظام الآخر يختص بحساب كمية الكهرباء التى تمت إضافتها للشبكة من خلال الطاقة المولدة من الأولواح، وفى نهاية الشهر يتقاضى المواطن مبلغا عن الطاقة التى أضافها للشبكة، فى المقابل يسدد قيمة الطاقة التى استهلاكها من الكهرباء.

 

كيف تسهم نظام العداد الذكى فى ترشيد الكهرباء؟

العدادت التى تعمل بالنظام الذكى تواجه إسراف المواطنين فى استخدام الكهرباء والمياه، حث يصبح المواطن أكثر حرصا خلال الاستخدام وأكثر تحكما فى الطاقة الكهربائية المستخدمة داخل المنزل.

المهندس أحمد فتحى رئيس قطاع المشروعات بشركة نقل الكهرباء لمصر العليا
المهندس أحمد فتحى رئيس قطاع المشروعات بشركة نقل الكهرباء لمصر العليا

 

محررة اليوم السابع مع رئيس قطاع المشروعات بشركة نقل الكهرباء
محررة اليوم السابع مع رئيس قطاع المشروعات بشركة نقل الكهرباء

 

 

 

 

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار محافظات - صور.. رئيس مشروعات نقل الكهرباء بمصر العليا يكشف تفاصيل مشروعات الصعيد ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار محافظات - صور.. رئيس مشروعات نقل الكهرباء بمصر العليا يكشف تفاصيل مشروعات الصعيد" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع اليوم السابع و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا جريدة الحرة دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alhuura.com " او من خلال كتابة " جريدة الحرة " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

هنا 2

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

السابق أخبار محافظات - محافظ البحيرة: تراخيص المباني بالمخطط التفصيلي"دون إتفاق رضائي"
التالى أخبار محافظات - صور.. رفع 10 أطنان مخلفات بناء وقمامة من شوارع المراغة بسوهاج