أخبار عاجلة
العالم الأن - مسؤولون عرب ينعون كوفي عنان -

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أخبار العرب - سجال بين فلسطينيي 48 حول سبل الردّ على قانون "القومية العنصرية"

 

هنا1

 

أخبار العرب - سجال بين فلسطينيي 48 حول سبل الردّ على قانون "القومية العنصرية"
أخبار العرب - سجال بين فلسطينيي 48 حول سبل الردّ على قانون "القومية العنصرية"

انت الأن تقراء خبر - أخبار العرب - سجال بين فلسطينيي 48 حول سبل الردّ على قانون "القومية العنصرية"
من موقع - جريدة الحرة
تاريخ الخبر - الاثنين 30 يوليو 2018 12:59 مساءً

جريدة الحرة - وانتقل النقاش إلى صفحات التواصل الاجتماعي، حيث الآراء الكثيرة، فتضيع البوصلة بين من يهاجم "القائمة المشتركة" والقيادات العربية في الداخل ويطالبها بالاستقالة، وبين من يدافع عنها. لكنّ الأمر المجمع عليه من مختلف الأطياف، هو أنّ ردّ الفعل في الداخل الفلسطيني تجاه قانون القومية لم يرتقِ لحجم الحدث، وهو ما أكّدته بعض القيادات، وآخرها النائب مسعود غنايم، في تصريحات صحافية أعقبت اجتماع ممثلي القائمة في حيفا، أمس الأحد.

وسبق أن اتّخذت لجنة المتابعة العليا لفلسطينيي 48 عدة قرارات احتجاجية، تبنتها القائمة المشتركة، ومع هذا بقيت شريحة واسعة من الناشطين على مواقع التواصل تصرّ على أن "الرد الأنسب على العنصرية الإسرائيلية يكون بالاستقالة الجماعية لأعضاء الكنيست العرب". فيما يرى آخرون أنّ الاستقالة لا يمكن أن تكون عبثية، وإذا تبين أنه لا بد منها، "فيجب أن تكون مدروسة ومستندة إلى استراتيجية، وإلا فلا فائدة منها"، ورفض آخرون الفكرة كُليًا.

ومن بين الخطوات الاحتجاجية التي لا تشفي غليل الكثيرين في المجتمع الفلسطيني في أراضي 48: الإعلان عن يوم التاسع عشر من يوليو/تموز يومًا لمناهضة "الأبرتهايد" الإسرائيلي، إجراء مظاهرة قُطرية في تل أبيب، السبت الموافق 11 من أغسطس/آب القادم وغيرها.
واطلع "العربي الجديد" على النقاش الدائر عبر الشبكة الاجتماعية الذي ما زال يدور في معظمه، في هذه المرحلة، حول موضوع استقالة نواب القائمة المشتركة من الكنيست.

"استقالة أعضاء الكنيست مطلب جماهيري"
من بين المؤيدين للاستقالة كتب لؤي مصاروة، بلغة تدمج ما بين الفصحى والعامية: "شتان ما بين حوار الشارع وحوار القيادة العربية، هنالك اختلاف بالموجات. استقالة أعضاء الكنيست مطلب جماهيري، وأعضاء الكنيست ما بدهم يستقيلوا، طيب اقتراح ثالث: ليش ما تعطوا الفرصة لوجوه أخرى جديدة فيها روح الشباب، حوار جديد، فكر مختلف، وخليكم بالكنيست. أمّا لا بدكو تستقيلوا ولا بدكو تعطوا المجال لغيركم.. وين الاختلاف بينكم وبين الدول العربية، بعض أعضاء البرلمان يتربعون على العرش منذ عشرات السنين. اعملوا إحصائيات وشوفوا نسبة العرب اللي رايحين ينتخبوا. بوعدكم الأرقام ستفاجئكم للسلبي. بغض النظر عن قانون القومية شوارعنا ليست آمنة، ماذا عملتم لمحاربة العنف؟ وين البرامج العملية الي تحمينا كأقلية مضطهدة من الحكومة الإسرائيلية؟ شبعنا كلاماً موسيقياً تطرب له الآذان".

ورأى مراد عبادة أنه "يجب أن تتم استقالات جماعية في جميع المجالات والمِهَن وليس فقط عبر الكنيست. ويجب أن تكون البداية من الكنيست باستقالة جماعية وليست فردية، وفي جميع مسالك العمل يجب أيضا اتخاذ قرارات جماعية وليس فردية كي تجدي نفعًا للهدف الذي على الممثلين اتخاذه أو التخطيط له".

وكتب عماد عواد "أنا انتخبتكم لكي تمثلوني أنا وكل عربي يا أعضاء القائمة المشتركة. من الأفضل أن تقدموا استقالتكم الآن".
وبلهجة أشد كتب رامي شقير: "روحوا استقيلوا، ولكم إستحوا على حالكو ولا خايفين على المعاش؟ بكفي مهزلة. من هاللحظة إنتو بتمثلوش عرب الداخل".

اقــرأ أيضاً

"ما الفائدة من الاستقالة؟"
على الطرف الآخر، تساءل مهدي أبو راس: "أنا بدي اسأل سؤال، ما هي الفائدة من استقالتهم؟ وبدون إحراج، هاي الساحة والميدان، ومن يمنع بعض المعلقين أن يبدوا نشاطاتهم ومناهضتهم ضد القانون".

واعتبر طارق أبو ليل أن هناك "موضة تجتاح وسطنا العربي وهي شماعة القائمة المشتركة يقودها بعض الإعلاميين أو الباحثين عن مكان تحت الضوء. لا يعجبني كل ما يقوم به أعضاء الكنيست من القائمة، لكن أن نحملهم سياسة الدولة، وأداء مجالسنا وبلدياتنا ومؤسساتنا، فهذا جور".

ومما كتبه أيضاً: "النهوض بمكانتنا كأقلية هو نتاج وتراكم لأدائنا كلنا وليس النواب فقط، ليحافظ كل منا على اللغة العربية حديثا وكتابة، لنجعل لافتات متاجرنا بالعربية، لنلتزم كلنا بأيامنا ومناسباتنا الوطنية. إنّ تمرير قانون القومية هو إدانة لمن بادر إليه وليس للقائمة المشتركة، ولكن على ما يبدو أن جلد الذات وحرف النقاش يخدم الأجندة الجديدة".

وتساءل آخرون: "إذا انسحبت القائمة المشتركة من الكنيست نزولاً عند رغبة البعض، فمن يضمن عدم استبدالهم بـ13 عضو كنيست عربي أو أكثر من نوعية العرب الجيدين من المنظور الإسرائيلي، في الانتخابات القادمة وبأحزاب صهيونية كممثلين عن العرب بالكنيست؟".

اقــرأ أيضاً

نواب المشتركة لم يناقشوا موضوع الاستقالة
رغم النقاش الدائر حول شبكات التواصل، فإن القائمة المشتركة لم تناقش في اجتماعها الذي عقد في حيفا، أمس الأحد، موضوع الاستقالة.

وفي بيان صدر عن الاجتماع، دعا أعضاء "الكنيست" من القائمة المشتركة إلى "ضرورة الإسراع في تنظيم الإضراب العام للشعب الفلسطيني في كافة أماكن وجوده"، وذلك بموازاة "حشد الطاقات الجماهيرية لعقد المؤتمر الوطني للجماهير العربية الفلسطينية في الداخل، والتحرّك الموحّد على المستوى الدولي، وتفعيل حراك شعبي واسع في كافة المناطق وعلى كافة المستويات للتصعيد ضد قانون القومية المعادي لشعبنا وحقوقه التاريخية والحياتية".

ودعا البيان إلى "المحافظة على وحدة الصف الوطنية في هذا المرحلة الحرجة، وتصعيد النضال ضد الأبرتهايد الإسرائيلي، وضد قانون القومية في كافة الساحات الجماهيرية والبرلمانية والدولية والحقوقية".

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار العرب - سجال بين فلسطينيي 48 حول سبل الردّ على قانون "القومية العنصرية" ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار العرب - سجال بين فلسطينيي 48 حول سبل الردّ على قانون "القومية العنصرية"" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع العربى الجديد و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا جريدة الحرة دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alhuura.com " او من خلال كتابة " جريدة الحرة " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

التالى أخبار العرب - مصر: تصفية 5 معارضين بدعوى انتمائهم لحركة "حسم"