أخبار عاجلة
العالم الأن - مسؤولون عرب ينعون كوفي عنان -

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أخبار العرب - إعلان "القوة القاهرة" على صادرات ميناء نفطي غرب ليبيا

 

هنا1

 

أخبار العرب - إعلان "القوة القاهرة" على صادرات ميناء نفطي غرب ليبيا
أخبار العرب - إعلان "القوة القاهرة" على صادرات ميناء نفطي غرب ليبيا

انت الأن تقراء خبر - أخبار العرب - إعلان "القوة القاهرة" على صادرات ميناء نفطي غرب ليبيا
من موقع - جريدة الحرة
تاريخ الخبر - الأربعاء 18 يوليو 2018 10:46 صباحاً

جريدة الحرة - أعلنت  في طرابلس حالة  على صادرات ميناء الزاوية النفطي في غرب ليبيا.

وقالت المؤسسة في بيان مساء الثلاثاء حصل "العربي الجديد" على نسخة منه إنّه تم إعلان "حالة القوة القاهرة على عمليات  من ميناء مصفاة الزاوية النفطي ابتداء من أول أمس الإثنين".

وأوضحت المؤسسة أن هذا الإجراء "أتى بعد تراجع في حقل الشرارة بسبب الهجوم الأخير واختطاف أربعة من موظفي شركة أكاكوس، تم الإفراج عن اثنين منهم لاحقاً".

وقامت المؤسسة، وفقا للبيان، بإغلاق "المحطات بي 115 - إي آر-186، مما أدى إلى تراجع مستوى الإنتاج في الحقل إلى 125 ألف برميل يومياً، وهو ما يكفي لتلبية متطلبات مصفاة الزاوية، ولكنه لا يسمح بتوفير أي فائض للتصدير".

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إن "سلامة الموظفين تبقى دائما على رأس أولوياتنا، وقد قمنا بعد هذه الحادثة، باتخاذ قرارات تقضي بإخلاء وإجلاء العاملين من عدد من محطات الإنتاج".

وشدد صنع الله على "أنه يتعين علينا إيلاء الأولوية الكاملة للطلب المحلي على الوقود في الوقت الراهن، وعليه سيتم تحويل الإنتاج المتاح من حقل الشرارة إلى مصفاة الزاوية".

وحسب الأجهزة الأمنية، خطفت مجموعة مسلحة أربعة مهندسين - ثلاثة ليبيين ورومانيا - السبت من حقل الشرارة في منطقة أوباري (900 كلم جنوب طرابلس)، لكن المؤسسة أعلنت لاحقًا الإفراج عن مهندسين اثنين.

وأظهرت تقديرات حكومية بشأن الخسائر المُتوقعة نتيجة الهجوم على الحقل الذي تُديره شركة أكاكوس أن خسائر الإنتاج اليومي ستبلغ نحو 160 ألف برميل.

وقامت المؤسسة الوطنية للنفط بإغلاق كافة آبار النفط القريبة من موقع الحادث وأجلت جميع الموظفين منها حرصاً على سلامتهم من أي اعتداء مُحتمل.

يدار حقل الشرارة النفطي (800 كلم جنوب طرابلس) بواسطة شركة أكاكوس، والتي تتوزّع أسهمها بين المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وشركة ريبسول الإسبانية، وشركة توتال الفرنسية وشركة أو إم في النمساوية، وهو يعتبر أكبر الحقول النفطية المنتجة حالياً.

وتصل معدلات الإنتاج الطبيعية من حقل الشرارة إلى نحو 340 ألف برميل يوميا، ويضخ النفط الخام إلى ميناء الزاوية للتصدير في غرب البلاد، ويغذي مصفاة الزاوية التي تبلغ طاقتها 120 ألف برميل يوميا.

اقــرأ أيضاً

وتُعتبر "القوة القاهرة" تعليقا للعمل بشكل موقت، وحماية يوفرها القانون للمؤسسة بمواجهة الالتزامات والمسؤولية القانونية الناجمة عن عدم تلبية العقود النفطية بسبب أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد.

وخسرت ليبيا إيرادات نفطية بقيمة 150 مليار دولار خلال الأعوام الماضية، بسبب غلق موانئ التصدير النفطية والاضطرابات التي ضيعت فرصا تسويقية لبيع النفط الليبي.

كانت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في طرابلس أعلنت قبل أسبوع، رفع حالة "القوة القاهرة" عن موانئ تصدير النفط في "راس لانوف، والسدرة، والزويتينة، والحريقة". وأكدت المؤسسة إعادة عمليات الإنتاج والتصدير إلى طبيعتها تدريجيا.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار العرب - إعلان "القوة القاهرة" على صادرات ميناء نفطي غرب ليبيا ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار العرب - إعلان "القوة القاهرة" على صادرات ميناء نفطي غرب ليبيا" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع العربى الجديد و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا جريدة الحرة دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alhuura.com " او من خلال كتابة " جريدة الحرة " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

التالى أخبار العرب - مصر: تصفية 5 معارضين بدعوى انتمائهم لحركة "حسم"