أخبار عاجلة

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أخبار السعودية - المغرب لتعقب مواطنيه المتطرفين في أوروبا

 

 

أخبار السعودية - المغرب لتعقب مواطنيه المتطرفين في أوروبا
أخبار السعودية - المغرب لتعقب مواطنيه المتطرفين في أوروبا

انت الأن تقراء خبر - أخبار السعودية - المغرب لتعقب مواطنيه المتطرفين في أوروبا
من موقع - جريدة الحرة
تاريخ الخبر - الأربعاء 20 سبتمبر 2017 02:04 مساءً

جريدة الحرة - قال مدير المكتب المركزي للابحاث القضائية في المغرب عبد الحق الخيام اليوم (الاربعاء) إن حكومة بلاده تعمل على وضع استراتيجية جديدة لتعقب المغاربة الذين اعتنقوا التطرف في أوروبا، في اطار جهودها المكثفة لمكافحة الإرهاب.

وأضاف الخيام ان «منع التطرف المغربي في الخارج مهم، خصوصاً بعد قيام متطرفين من أصول مغربية بشن هجمات دامية في اسبانيا الشهر الماضي».

وأشار الى اعتقال 85 رجلاً و14 امرأة و27 قاصراً لدى عودتهم إلى المغرب من اصل 1664 مغربيا انضموا الى تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش)، بالاضافة الى تفكيك 42 خلية تابعة للتنظيم الارهابي.

ويعرف المكتب المركزي في المغرب بـ «مكتب التحقيقات الفيدرالي»، وكان انشأ قبل عامين لرصد المغاربة العائدين من القتال مع «داعش ».

ولم يوضح الخيام الاستراتيجية التي ستتبعها الحكومة الجديدة في تعقب هؤلاء، لكنه شدد على أهمية التعاون الاستخباراتي عبر الحدود، لافتاً إلى ان المكتب سيتعاون في هذا المجال مع دول شريكة.

ولفت إلى ان الحكومة تعترف بالحاجة الى حل جذور التطرف من خلال معالجة الفقر وحظر الدعاة المتطرفين، واعادة دمج المتطرفين السابقين، وتدريب أئمة معتدلين، محذراً من «عكس مسار الإرهاب» مثل ان يقدم المغاربة المتطرفين في أوروبا على شن هجمات في المغرب بعد عودتهم اليه.

وأشار الى حالة رجل تبنى الافكار المتطرفة بينما كان يعيش في كاتالونيا (اسبانيا)، إذ اعترف بعد استجوابه من السلطات المغربية إثر اعتداءات برشلونة بنيته في تنفيذ اعمال ارهابية في المغرب. وساعد المكتب المركزي السطات في اسبانيا في التعرف الى المشتبه بهم.

كما كان للمكتب دور فاعل في مساعدة الشرطة الفرنسية في توقيف مشتبه به بارز في الهجوم على صالة «باتاكلان» للحفلات في باريس في تشرين الثاني (نوفمبر) 2015.

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار السعودية - المغرب لتعقب مواطنيه المتطرفين في أوروبا ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار السعودية - المغرب لتعقب مواطنيه المتطرفين في أوروبا" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع الحياة و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا جريدة الحرة دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alhuura.com " او من خلال كتابة " جريدة الحرة " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

السابق أخبار السعودية - مركز الملك سلمان يوقع 7 مشروعات إغاثية للنازحين السوريين
التالى أخبار السعودية - الإمارات تعلن عن تعديلاتها الوزارية ..وزير للذكاء ووزيرة للعلوم