أخبار عاجلة
العالم الأن - ومن الجنس ما قتل! -

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

أخبار مصرية - منتدى شباب العالم.. ورؤية ثقافية مصرية جديدة

 

 

أخبار مصرية - منتدى شباب العالم.. ورؤية ثقافية مصرية جديدة
أخبار مصرية - منتدى شباب العالم.. ورؤية ثقافية مصرية جديدة

انت الأن تقراء خبر - أخبار مصرية - منتدى شباب العالم.. ورؤية ثقافية مصرية جديدة
من موقع - جريدة الحرة
تاريخ الخبر - الأربعاء 1 نوفمبر 2017 12:54 صباحاً

جريدة الحرة - علامة بارزة على الطريق، تلك التي يمثلها منتدى شباب العالم الأول الذي سينعقد خلال أيام في مدينة شرم الشيخ، دلالات عديدة يحملها ورسائل كثيرة يبعث بها، فهو منتدى مصرى خالص، بأيدى شباب مخلصين، واصلوا الليل بالنهار وتولوا مسؤوليته من الألف إلى الياء ليخرجوا به في أحسن صورة، كما أنه ينعقد على أرض مدينة السلام المصرية، ليؤكد أنه في عالم تسوده الحروب والصراعات لاتزال مصر هي ملتقى الحضارات وحوار الثقافات.

فهو أولا تتويج للعمل الشبابى الذي بدأ منذ سنوات، حين انتفض الشعب المصرى والشباب في المقدمة منه في ثورتين متتاليتين للتعبير عن رأيه والمطالبة بحقوقه، حتى وجدت هذا الحماس القيادة السياسية التي تؤمن به وتدعمه، وتمهد له الطريق بتدريبه وتأهيله حتى يتولى زمام القيادة، وقد تجلى هذا الاهتمام بالإعلان عن البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، وتخصيص عام 2016 عاماً للشباب، وتوالت الأحداث حتى وصلنا إلى هذا المنتدى الذي يتولى تنفيذه وتتشكل اللجنة التنظيمية له بأكملها من الشباب.

من ناحية أخرى، يأتى هذا المنتدى ليجمع شبابا من شتى الجنسيات ومختلف الثقافات ليتحاوروا معاً على أرض مصر، مؤكداً دور مصر التاريخى في استيعاب كل الاختلافات، وأنها كانت وستظل دائماً ملتقى الحضارات ونقطة تواصل الإنسانية، بعيداً عن أي تطرف أو تعصب أو صراع.

إنها لحظة تاريخية ثقافياً، وعلامة فارقة على الطريق، يتحتم علينا جميعاً أن ندرك أهميتها ودورها المفصلى، لماذا؟.

لقد تعرضت المنطقة العربية خلال السنوات الماضية لحالة من التفتت والتشرذم بصورة لم تشهدها من قبل، ودخلت عدة دول عقب ثورات ما سمى بـ«الربيع العربى» في أتون دائرة العنف والانقسامات، بما أدى إلى تدمير الكثير من مقوماتها، وتلاشى هويتها الوطنية، وظهور هويات غريبة، وأفكار وأيديولوجيات لم نسمع عنها من قبل، بما هدد الكيان الوطنى للدول ووجودها.

نحن إذاً في مرحلة يعاد فيها تشكيل هوية المنطقة الثقافية من جديد، فبعد صراع عدة تيارات فكرية في مرحلة السيولة تلك خلال السنوات الماضية، بدأ يتبلور اتجاه جديد تقوده مصر، اتجاه يهدف في المقام الأول للحفاظ على كيان الدولة ووحدة أراضيها وتثبيت دعائمها ومؤسساتها الوطنية ضد أي تيارات تتجاذبها لتفتيتها، وهو دور لا يقل عن ذلك الذي لعبته مصر في الستينيات في أوج مد تيار القومية العربية الذي انطلق من مصر، ولكن هذه المرة ببعد وطنى خالص.

ولأن مصر هي الدولة الأكثر استقراراً وقوةً في خضم تلك العواصف، فقد أخذت على عاتقها دورها التاريخى في مسؤولية إعادة الاستقرار للمنطقة، بعد أن لملمت جروحها واستطاعت أن تقف مرة أخرى بكل صمود، حيث تسعى لتنفيذ رؤيتها رافعةً شعار «الغلبة للدولة ومؤسساتها الوطنية».

من هنا تأتى أهمية توقيت انعقاد المنتدى الدولى للشباب في شرم الشيخ، فبعد أن حددت مصر على المستوى الداخلى اتجاهها الفكرى المعتدل، وبدأت في بلورة هويتها الاقتصادية، وإعادة صياغة مفهوم التنمية لديها، لتصبح شاملة على كل المستويات، فقد جاء الوقت لتخرج برؤيتها لتؤثر بها في المنطقة، وتتقدم بها إلى العالم.

قوة هذا المنتدى تكمن في أنه فرصة لخلق آلية مستمرة للحوار، لا تقتصر على المناقشات داخل أروقة المنتدى فحسب، وإنما تخرج إلى المجتمع، لضبط بوصلة الثقافة في المرحلة المقبلة، وهكذا ينسجم حماس الشباب ودورهم الوطنى مع رؤية ثقافية واضحة، تجمع ولا تفرق، تبنى ولا تهدم.

وهكذا فقد آن الأوان للثقافة أن تتبوأ مكانتها اللائقة في مشهد بناء الدولة المدنية الحديثة، وأن نبدأ في إعادة صياغة ثقافتنا وهويتنا الوطنية المعاصرة، فنتيجة لغلبة البعد الأمنى وتصاعد حدة الإرهاب في الفترة الأخيرة أصبحنا نعانى من فراغ ثقافى لابد من ملئه، فالثقافة هي التي ستقود إعادة تشكيل المنطقة.

لابد من عودة الحياة إلى مراكز الشباب وقصور الثقافة والروابط الشبابية، وسد الفجوة بين الثقافة الرسمية والثقافة الشبابية، وأن تعود الدراما والسينما والمسرح والمكتبات والفاعليات الثقافية للعب دورها التنويرى في المجتمع، لابد من توفير الثقافة وإتاحتها للجميع، وإيجاد بديل ينجذب الشباب إليه، فتذوق الثقافة والفنون والشعر والآداب يحمى من التطرف ويعزز الانتماء، ويبعث بروح التسامح، ولتكن رسالتنا للعالم من خلال هذا المنتدى [الثقافات المتنوعة تكامل وليست صراعا].

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع أخبار مصرية - منتدى شباب العالم.. ورؤية ثقافية مصرية جديدة ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "أخبار مصرية - منتدى شباب العالم.. ورؤية ثقافية مصرية جديدة" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع المصرى اليوم و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا جريدة الحرة دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alhuura.com " او من خلال كتابة " جريدة الحرة " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

السابق أخبار مصر - "التموين" تبدأ اليوم صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات عن شهر نوفمبر
التالى أخبار مصرية - محافظ شمال سيناء يؤكد على خدمة المواطنين وحل مشاكلهم