أخبار عاجلة

 

 

الاعلان رقم 3
الاعلان رقم 4
الاعلان رقم 5

صحه - احذروا ختان أطفالكم بعد ولادتهم لأنه قد يكون السبب في موتهم

 

هنا1

 

صحه - احذروا ختان أطفالكم بعد ولادتهم لأنه قد يكون السبب في موتهم
صحه - احذروا ختان أطفالكم بعد ولادتهم لأنه قد يكون السبب في موتهم

انت الأن تقراء خبر - صحه - احذروا ختان أطفالكم بعد ولادتهم لأنه قد يكون السبب في موتهم
من موقع - جريدة الحرة
تاريخ الخبر - الأربعاء 8 أغسطس 2018 11:52 مساءً

جريدة الحرة - بحسب أحد الباحثين فإنّ الختان قد يكون عاملًا رئيسيًّا لحدوث متلازمة موت الرضيع المُفاجئ SIDS.

في الدراسة التي نُشِرت على موقع (BioRxiv)، يقترح الدكتور إيران الحايك من جامعة شفيلد في المملكة المتحدة أنّ خسارة كميةٍ كبيرةٍ من الدماء جراء ختان الذكور حديثي الولادة -والذي يتم في الشهر الأول من ولادة الطفل- يمكن أن يُفسر العلاقة القويّة بين ختان الذكور حديثي الولادة ومتلازمة الموت المُفاجئ.

وكما قال الدكتور إيران: «إنّ كمية الدماء لدى حديثي الولادة تقدر بحوالي 11 أونصة، وقد يتم خسارة 1 إلى 2 أونصة بسهولةٍ خلال عملية الختان، وهي كمية مكافئة لما يتبرع به البالغ خلال جلستين إلى أربع جلسات تبرع».

سيتبع هذه الخسارة في الدماء انخفاضٌ في الضغط وكما يجب على القلب أن يبذل جهدًا أكبر في وظيفته، بالتالي فقد ينتج عن ذلك نوبةٌ قلبيةٌ خصوصًا لدى الأطفال الذين لم يكتمل لديهم تكوّن القلب أو عند الأطفال الذين يعانون من عيوبٍ معينةٍ.

متلازمة موت الرضيع المُفاجئ  تُعرّف على أنّها موتٌ مفاجئٌ وغير مفسرٍ لرضيعٍ يبدو سليمًا وبصحةٍ جيدةٍ، ويموت بسبب هذه المتلازمة ما يقارب 300 طفلٍ في المملكة المتحدة و 2700 طفلٍ في أمريكا كل سنةٍ، إذ أنّ أغلب الحالات تحدث بعمر الشهرين إلى عمر الأربعة أشهر.

اطّلع الدكتور إيران في دراسته الأخيرة على البيانات التي تخص تلك المتلازمة وختان الذكور حديثي الولادة في 15 دولةً ومن ضمنها 40 ولايةً أمريكيّةً، كانت الدراسة محدودةً على الدول التي يكون فيها تشريح جثة الطفل بعد الوفاة إجباريًا.

وأظهرت الدراسة بأنّ للختان المبكر للذكور ارتباطًا وثيقًا مع متلازمة الموت المُفاجئ.

إنّ الدول الناطقة بالإنجليزية والتي سجّلت معدلاتٍ عاليةً من حالات الختان المبكر كانت معدلات حدوث متلازمة الموت المُفاجئ لديها أيضًا مُرتفعةً.

وجد العلماء من خلال دراسة وتحليل البيانات أنّ (الختان المبكر للذكور) كان المقياس الأفضل لتحري متلازمة الموت المُفاجئ.

وأضاف الدكتور إيران: «لا وجود لشيءٍ يُدعى بختانٍ مبكر آمنٍ، إنّه يُشكل خطرًا ويُعد عاملًا أساسيًّا يُمهد لحدوث متلازمة موت الرضيع المُفاجئ إضافةً لأمراضٍ أخرى، وعلينا إيقاف تطبيقه فورًا في هذا العمر المبكر وتأجيله لعمرٍ أكبر من ذلك».

و قد لاحظ الدكتور إيران من خلال أبحاثه أنّ بعض البلدان في السابق كانت تعاني كثيرًا من متلازمة الموت المُفاجئ، وأشار إلى أنّ اليهود في فلسطين خلال القرن السادس عشر -حيث كان الختان شائعًا عندهم- كانوا يرمون باللوم على آلهةٍ بابليةٍ تدعى ليليث ويعتقدون أنّها كانت السبب وراء موت الأطفال، لكنّ الأدلة أظهرت أنّ الختان المبكر كان سببًا رئيسيًّا.

حاولت العديد من الدراسات السابقة إيجاد أيّ سببٍ جينيٍّ لمتلازمة الموت المُفاجئ، لكن لم تُوفق الدراسات كثيرًا في النتائج.

وكما أنّ ختان الذكور المبكر لا ينطبق تمامًا على كل حالات الموت المُفاجئ، لكن الدكتور إيران يُصرّ على ضرورة إدراجه كسببٍ رئيسيٍّ وكعاملٍ يُمهد لحدوث المتلازمة من الآن فصاعدًا.


  • ترجمة: عمر اسماعيل
  • تدقيق: رند عصام
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر

شكراً لك على زيارتنا لمشاهدة موضوع صحه - احذروا ختان أطفالكم بعد ولادتهم لأنه قد يكون السبب في موتهم ونتمني ان نكون قد أوفينا في تقديم الخدمة ونود ان نوضحك لك أن خبر "صحه - احذروا ختان أطفالكم بعد ولادتهم لأنه قد يكون السبب في موتهم" ليس لنا أدني مسؤلية علية ويمكنك ان تقوم بقرائة الخبر من موقعه الاصلي من موقع انا اصدق العلم و سمكنك ان تقوم بمتابعة أخر و أحدث الاخبار عبر موقعنا جريدة الحرة دائماً من خلال زيارة الرابط " http://www.alhuura.com " او من خلال كتابة " جريدة الحرة " فى جوجل وسيتم تحويلك الى موقعنا فوراً ان شاء الله .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

اعلانات المحتوي

 

السابق صحه - أسلوب من الصيام لتقليل الوزن وخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة
التالى صحه - مرض نادر يصيب طفلًا ويجعله متيبّسًا كالحجر!